كلية المركز الجغرافي الملكي الأردني للعلوم المساحية و الجيومكانية

نبذة عن كلية المركز الجغرافي الملكي الاردني للعلوم المساحية والجيومكانية

أنشئت كلية المركز الجغرافي الملكي الاردني للعلوم المساحية و الجيومكانية في المركز الجغرافي الملكي الاردني لسد احتياجات الأسواق المحلية والعربية بمختلف مجالات العلوم المساحية وأنظمة المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد

وهي كلية جامعية متوسطة معتمده من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها اعتمادا عاما وخاصا ومرخصة من جامعة البلقاء التطبيقية، وتعتبر الكلية الأولى في تدريس العلوم المساحية على مستوى الوطن العربي اذ تم تأسيسها في عام 1988.

وقد حازت الكلية على كامل الرعاية والاهتمام والدعم من ادارة المركز الجغرافي الملكي الاردني والمتمثلة بمديرها العام العقيد المهندس معمر كامل حدادين والذي عمل على توفير كافة المتطلبات التعليمية والامكانيات لتدريس العلوم المساحية تدريسًا اكاديميًا راسخًا يقوم على الفهم النظري والتطبيق العملي من هيئة تدريسية ذات خبرة أكاديمية وعملية واسعة وتزويد الكلية بالأجهزة المساحية الحديثة والبرمجيات والمختبرات المتخصصة وكل ما يلزم لتوفير بيئة تعليمية مثالية للطلبة.

وتمنح الكلية درجة الدبلوم ( الشهادة الجامعية المتوسطة ) في التخصصات الرئيسية التالية:

  • دبلوم المساحة – ( 72 ) ساعة (حصريًا على مستوى المملكة)
  • دبلوم نظم المعلومات الجغرافية (GIS) – (72) ساعة.

 

مميزات الكلية

  • تعد صرحا علميا متميزا على المستويين المحلي والاقليمي نظرا لما تطرحه من تخصصات فريدة ومتميزة، وتلعب دورا مهمًا في مواجهة تحديات ومتطلبات سوق العمل، اذ يتم تدريس تخصص المساحة (حصريًا) على مستوى المملكة ومتفردة قي تدريس تخصص نظم المعلومات الجغرافية على مستوى المملكة.
  • متواجدة في مبنى المركز الجغرافي الملكي الأردني والذي يضم كوادر بشرية مؤهلة ومتخصصة ذات الخبرة الأكاديمية والعملية التطبيقية الواسعة في مختلف مجالات العلوم المساحية والجغرافية.
  • توجد فيها القاعات التدريسية الواسعة والوسائل الحديثة في التعليم، بالإضافة الى مكتبة تضم احدث المراجع والكتب العلمية والأبحاث المتخصصة.
  • تتوفر فيها مقومات العملية التعليمية المتخصصة والتطبيق الميداني خاصة المكان الواسع والآمن الذي يحتاجه تخصص المساحة.
  • توفر الأجهزة المساحية الحديثة والبرمجيات اللازمة والمختبرات المتخصصة في أنظمة المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد.
  • إعداد مختصين أكفياء يمتلكون المعرفة النظرية والتطبيقية الحديثة القادرين على الإبداع والابتكار في مجالات تخصصاتهم ومؤهلين للعمل في كافة المؤسسات الحكومية والخاصة من الوزارات والبلديات ومكاتب المساحة والمؤسسات الإنشائية والإستشارات الهندسية.
  • تقدم لطلابها برامج تعليمية وتدريبية تطبيقية مهنية فريدة من نوعها ويتم تدريب الطلبة الخريجين في الأقسام الفنية للمركز الجغرافي الملكي الأردني، واعطائهم دورات تدريبية مجانية متخصصة ومنحهم شهادات تدريبية بذلك. 
  • برامجها معتمدة ومعترف بها عالميا.

للمزيد من المعلومات

www.rjgccollege.edu.jo
او الاتصال على الرقم المباشر 5349198 6 962+